المشاع الابداعي وخلق مزيج ابداعي يفوق الابداع الفردي

كثير منا -صناع النتاج الفني والابداعي بجميع صوره- من يعاني مشاكل ان الاخرين يستخدمون نتاجه الابداعي بطرق واساليب لا نسمح بها، فنلجأ الى وضعها تحت بنود (جميع الحقوق محفوظة) مما يسمح لنا بمقاضاة كل من يستخدم اي منتج فكري ابداعي لنا بدون اذن خطي من المؤلف او صاحب المنتج.


"ينص القانون العراقي الخاص بحماية حق المؤلف رقم (3) لسنة 1971 المعدل مادة 7 ان للمؤلف وحده الحق في تقرير نشر مصنفه وفي تعيين طريقة هذا النشر وله ايضا الحق في الانتفاع من مصنفه بأية طريقة مشروعة يختارها، ولا يجوز لغيره مباشرة هذا الحق دون اذن سابق منه او ممن يؤول اليه هذا الحق."


الا اننا وفي هذه الحالة نفقد مميزات كثيرة منها انتشار اعمالنا ونتاجاتنا الابداعية حول العالم وتحديد عملية المساهمة في تطور الفكر الابداعي في المجتمع الخاص او العام، حيث انه ليس من السهل دائما التواصل مع صاحب المنتج واستغراق وقت كبير في عملية شرح لماذا نريد استخدام منتجه وكيف سيكون ذلك.
خاصة وان هنالك الكثير من صناع النتاج الابداعي على اختلاف توجهاتهم هم لا يريدون ان يمنعوا الجميع من استخدام منتجاتهم، هم فقط يريدون ان يحددوا اوجه المشاركة لاعمال وكيف يمكن للاخرين الاستفادة من نتاجهم الفكري دون الحاجة للرجوع اليهم في كل مرة يودون استخدام اح نتاجاتهم الابداعية.


وهنا ياتي دور المشاع الابداعي



المشاع الابداعي (Creative Commons) مصطلح قد يبدو غريبا او غير مألوف للكثيرين حتى العاملين منهم في قطاع النتاج الفني والابداعي.


المشاع الابداعي هي منظمة غير ربحية مقرها مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية المتاحة للناس لاستغلالها والبناء عليها على نحو يتوافق مع متطلبات قوانين الملكية الفكرية.
أصدرت المنظمة عدة رخص للملكية الفكرية تعرف باسم رخص المشاع الإبداعي تسعى لترويجها ليستخدمها المبدعون مجانا لترخيص المصنفات الفكرية التي ينتجونها. تمكن هذه الرخص المؤلفين من توضيح الحقوق التي احتفطوا بها لأنفسهم على المصنف موضوع الترخيص، والحقوق التي يتنازلون عنها لصالح المتلقين أو المؤلفين الآخرين المصدر





ادوات المشاع الابداعي تحقق توازناً في النموذج التقليدي "كل الحقوق محفوظة" التي أنشأها قانون حقوق التأليف والنشر. تمنح هذه المنظمة ادوات بطريقة مبسطة ونموذجية للجميع، بداية من الأفراد إلى الشركات الكبيرة وحتى المؤسسات، لتحديد صلاحيات حقوق التأليف والنشر إلى أعمالهم الإبداعية. ويؤدي الدمج بين هذه الادوات ومستخدميها إلى تزايد وانتشار المشاع الرقمي، الذي هو عبارة عن تجمع للمحتوى يمكن نسخه، إعادة توزيعه، تعديله، تغييره، والاشتقاق منه، وكل ذلك في نطاق قانون حقوق التأليف والنشر. المصدر


ما هي رخص المشاع الابداعي؟







ما هي الجوانب الايجابية من رخص المشاع الابداعي؟
الجوانب الايجابية كثيرة للمشاع الابداعي وسنذكر منها اهمها على الاطلاق والتي تتركز على التالي:


  • في مجال SEO تعد رخصة المشاع الابداعي مؤثر هام وعامل ترتيب جيد في حال احترامه، وتنبع هذه الأهمية من كون هذا النوع من التراخيص يتطلب ذكر المصدر والمؤلف الأصلي للمنتج أو المادة الأمر الذي سيعطيك Backlinks مجاناً !! وهناك شركات كثيرة تحترم هذا القانون وقد يدفعها الأمر لذكر رابط موقعك في صفحاتها.


  • بالنسبة للزيارات قد ترفع هذه العلامة من نسبة الزوار في موقعك حيث أن معظم الباحثين على الانترنت يبحثون عن التميز في المحتوى، في هذه الحالة رخصة المشاع الابداعي مع محتوى متميز ستؤدي بالزوار إلى مشاركة الموقع مع الاصدقاء ورفع نسبة ثقة الزوار في موقعك.


  • ترخيص الموقع في كثير من الأحيان نقوم بالدخول على موقع نكون بحاجة لمعرفة نوع الرخصة الموجودة وبماذا تسمح لنا هذه الرخصة، المشاع الابداعي يسهل على أصحاب الموقع مسألة التعامل مع الرخص بكل مرونة ومن دون الحاجة للغوص في تفصيل المسموح وغير المسموح في صفحات طويلة من قبل صاحب الموقع. وهنا أقول إن عصر جميع الحقوق محفوظة قد انتهي فنحن اليوم نعيش في الفضاء المفتوح ولا بد لنا ان نتأقلم مع طبيعة الرخص الجديدة.


  • يحافظ على حقك بشكل أكبر ويقلل من نسبة السرقة


  • خدمة المجتمع الدولي والمساهمة في زيادة الابداع والابتكار


  • الانتشار السريع حول العالم فتراخيص المشاع الابداعي اصبحت رسمية في العديد من الدول العربية مثل الاردن – مصر – قطر – لبنان – سوريا وقريبا بالإمارات هذا يعني ان الترخيص ينتشر بشكل كبير جدا وملحوظ ويحظى برعاية رسمية. صحيح انه لم تصدر قوانين متعلقة بها حتى الأن ولكن الصبغة الرسمية والانتشار العالمي سيدفع الكثير من الهيئات والمنظمات والمؤسسات الي رعايتها. مما يضمن اهتمام اوسع وتنظيم أقوى لهذه التراخيص وانتشار مضمونها.


  • زيادة نطاق جمهورك حيث مع السماح للجمهور بمشاركة أعمالك، تزيد فرص وصولها إلى نطاق أوسع وأعرض من المستخدمين والمتابعين، مع ضمان النسب إلى المؤلف الأصلي للعمل، وهو أنت، بالتالي يزيد من انتشار اسمك وتعريف الناس بأعمالك مما يدفعهم للبحث عن بقية الأعمال ومتابعتها والمطالبة بأعمال مماثلة بمقابل، وهكذا قد وفرت جزءاً كبيراً من الدعاية المجانية





أمثلة عن منصات عالمية تعمل تحت نطاق المشاع الابداعي (على سبيل المثال لا الحصر): المصدر


Ted Talks
واحدة من أعمدة العالم التقني، بدأت محاضرات تيد كحلقات دراسية خاصة يحضرها القليلون. وبعد خمس سنين من نشر كل محاضرات تيد تحت رخص المشاع الإبداعي، أكثر من 200 مليون مشاهد تمتعوا بالتفكير الإبداعي لمتحدثي تيد.
تقول جون كوهين، مديرة تنفيذية لإعلام تيد "هذا النمو المزدهر كان نتيجة مترتبة كلياً على التوزيع الحر والمفتوح، إذ أتاح ترخيص المشاع الإبداعي المشاركة بطرق أفضل مما كنا لنفعله بمفردنا."


Global Voices أصوات عالمية
تفشل المؤسسات الإعلامية الكبري في توصيل معلومات متعمقة من قلب الحدث في الأحداث العالمية -في حين أن المدونين المحليين والصحفيين المواطنين غالباً ما يكونون أكثر صلة ودراية بالمجتمعات التي يكتبون عنها. أصوات عالمية Global Voices، مؤسسة غير ربحية أنشأتها الصحفية ريبيكا ماك كينّون، توفر منصة لحوالي 350 محررين وكتاب ومترجمين متطوعين من حول العالم لجمع الأنباء من قلب مجتمعاتهم في مكان واحد. هؤلاء الصحفيين المواطنين وفروا تغطية مفصلة مباشرة لجميع الأحداث بداية من زلزال هايتي إلى احتجاجات إيران. وكل المحتوى مرخص برخصة المشاع الإبداعي النسب BY، لذا يمكن ترجمة ونشر المعلومات بحرية لمن يريد أكثر من اللقطات السريعة في أخبار المساء.


Open University الجامعة المفتوحة
تقبل الجامعة المفتوحة الطلبة من جميع الخلفيات، بغض النظر عن إنجازاتهم الأكاديمية أو ظروفهم الاجتماعية. وهي أول جامعة تعليم عن بعد ناجحة في العالم، وواحدة من أكبرهم، مع حوالي أكثر من ربع مليون طالب في ٤٠ دولة.
في عام 2005، أخذت الجامعة المفتوحة خطوة إضافية في انفتاحها مع إنشائها لموقع جديد، OpenLearn التعلم المفتوح، مع منح الجمهور صلاحيات الوصول إلى مواد دوراتها التدريبية وإعادة استخدامها تحت رخص المشاع الحر.
باختيارها لاستخدام رخص المشاع الإبداعي بدلاً من تطوير قوانينها الخاصة بخصوص الصلاحيات، وفرت الجامعة كثيراً من أتعاب المحاماة.


يقول باتريك ماك أندرو "لقد خصصنا بداية 100.000 جنيه استرليني كأتعاب قانونية لكتابة رخصة صالحة لموقع التعلم المفتوح OpenLearn، لكن لم يصرف أي منها حين استخدمنا المشاع الإبداعي"، ساعد المشاع الإبداعي الجامعة أيضاً في توفير التكلفة عند تطوير مواد الدورات التدريبية والتعامل مع موزعي الطرف الثالث. " استخدامنا لرخصة معروفة ساعدنا بدعم الآخرين للانضمام. حيث كنا نوجه الناس إلى معلومات المشاع الإبداعي المستقلة بدلاً من الطلب منهم لاتخاذ رخصة مخصصة."


منذ إطلاقه، حصد موقع التعلم المفتوح OpenLearn أكثر من 2 مليون زائراً، وتم تحميل مواد الدورات التدريبية أكثر من 20 مليون مرة على أي تيونز يو iTunes U، مما يجعلها أكثر جامعة تحميلاً في متجر أبل.


يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن قصص النجاح السابقة وتصفح المزيد في كتاب The Power Of Open.

يقول المدون والمصمم المصري عزت كامل "اعتقد ان اغلب العاملين في المجال الفني و خاصة المصممين علي علم بموقع Behance فهي الشبكة الأشهر حاليا بعد deviantart في عرض الأعمال و تنقيحها بحسب البلد و التخصص. يوجد بهذا الموقع خدمات اخري بخلاف عرض الأعمال و تقييمها و الخدمة المشار اليها في العنوان هي “تقرير التعدي علي حقوق النشر، الملكية الفكرية” عن قصد او دون قصد يتعامل البعض مع المواد الابداعية المنشورة علي الشبكة اي كان نوعها مرئي او بصري او مسموع علي انها مادة مباحة قابلة للاستخدام دون تصريح او اذن من صانع العمل فنادرا في عالمنا العربي ما تجد احد يراعي هذا الامر. تسمح رخص المشاع الابداعي باستخدام بعض من هذة المواد سواء كانت بغرض اعلاني او دعائي او معلوماتي. كمثال استخدام صورة محددة لأبراج مدينة دبي من تصوير مصور أمريكي و دمجها في عمل اعلاني ذو طابع ربحي او غيره غير ربحي بغرض الارشاد او التوعية .. الخ كل هذا وارد عند عرض الصورة تحت احدي  رخص المشاع الابداعي حيث نشر هذا المصور هذة الصورة تحت هذة الرخصة و اذن باستخدمها دون الرجوع اليه." المصدر



والسلام مسك الختام وما هذا الا اجتهاد شخصي فان اصبت فانه توفيق من الله سبحانه وتعالى وان اخفقت فانه من نفسي وفيه اسال العون على الصواب وتصحيح الخطى.


مودتي وتحياتي
مهند

Comments

Popular posts from this blog

التبادل الثقافي، توجهات ووجهات

تطور الفكر الداعشي في اوساط التواصل الاجتماعي العربي

مفهوم الغذاء الصحي