الافكار ليست في نطاق حفظ الملكية الفكرية!

تحية طيبة..

كثير ما اتناقش مع الاصدقاء وزملاء العمل حول ماهية ان فلان يسرق افكار الاخرين وينفذها بتصميم معين او يكتبها بمقال معين وهو عين او ذات التصميم الذي صنعه فلان اخر من الناس، وانا اعترض بان لا حقوق ملكية فكرية على الافكار بل انما هي على المحتوى فقط!




حلاً لهذا نزاع الفكري بحثت وجمعت معلومات وها انا اصوغها هنا ليتضح البيان في فقه ما للافكار ان يصان

بداية، ما هي حقوق الملكية الفكرية؟  
- هي حقوق امتلاك جهة ما لأعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية، التي تقوم بتأليفها أو إنتاجها أو تنتقل إلى ملكيتها لاحقاً

هل هناك اقسام او اصناف لحقوق الملكية الفكرية؟
- تنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات المميزة للمنشأ(البيانات الجغرافي، تسميات المنشأ).
من جهة وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى.
وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون. المصدر  

ماذا يمكن حمايته ضمن نطاق حقوق الملكية الفكرية
اولا:
 براءة الاختراع هي حق امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع. وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع المصدر 

ثانياً:
حقوق التاليف والنشر والتي تنظم استعمال النصوص أو أي تعبير عملي (فني، أدبي، أكاديمي) عن فكرة أو معلومة ما. أي انه "حقوق نسخ واستخدام" عمل إبداعي جديد. تشكل هذه الحقوق نوع من الحماية للمبدع ليتقاضى أجرا عن إبداعه لفترة محددة تختلف حسب البلد. حسب قوانين الولايات المتحدة تبقى الأعمال الإبداعية محفوظة الحقوق بشكل عام مدة حياة المنتج وسبعين عاماً بعد ذلك. الأعمال التي تنتهي مدة حمايتها الفكرية تدخل ضمن ما يسمى ملكية عامة فتصبح في متناول استخدام الجميع. المصدر

ثالثا:
العلامات التجارية وهي علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال ، أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.
العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة. إلا أن هنالك بعض العناصر غير التقليدية التي يمكن أن تتكون منها العلامة التجارية مثل تلك التي تعتمد على لون أو رائحة (مثل اللون البرتقالي لمقصات Fiskars  أو صوت مثل نغمة نوكيا
يمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية. كما أن القانون في معظم بلدان العالم يسمح بمقاضاة منتهكي العلامات التجارية غير المسجلة، ولكن في هذه الحالة تكون إمكانية المقاضاة محصورة بالمنطقة الجغرافية التي استخدمت فيها العلامة التجارية غير المسجلة، أو يُتوقع استخدامها فيها. المصدر 
انواعها:
™ (علامة تجارية غير مسجلة (en)‏، تستخدم لترويج السلع)
℠ ( علامة الخدمة غير مسجلة ، وهذا هو ، تستخدم لترويج الخدمات)
® (علامة تجارية مسجلة قانونًا، تستخدم لترويج السلع والخدمات) 




وكل ما تم سرده اعلاه يبين لنا كيف لكثير من الكتاب كتبوا عن روايات عن مواضيع متشابهة لكن لكل منه اسلوبه في الاخراج الابداعي، وكم من رسام رسم الموناليزا او المودل العاري بطريقته الخاصة، وكم من مصور التقطوا نفس اللقطة في نفس او غير مكان!! 

وكل ذلك دون المساس بحقوق الملكية الفكرية للاول ما دام الاخرين لا يمسون المحتوى

اي ان انتهاكي لحقوق ملكية شخص او جهة ما يكون باستخدامي لمحتوى لم اصنعه بنفسي في اغراض شخصية ودون علم صاحب المحتوى
اما موضوع ان اقوم بصناعة تصميم مشابه لتصميم اخر لاغراض شخصية فان ذلك لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية وانما يضعني في دائرة التقليد اللا ابداعي

وهنا اقول اذا كنت اريد ان اضمن عدم مس الاخرين باعمالي وعدم تقليدها فعلي ان اصنع محتوى له من الاصالة ان لايمكن تقليده وستكتشف سرقته ما ان يستخدم من قبل الاخرين مباشرة





والسلام مسك الختام وما هذا الا اجتهاد شخصي فان اصبت فانه توفيق من الله سبحانه وتعالى وان اخفقت فانه من نفسي وفيه اسال العون على الصواب وتصحيح الخطى.


مودتي وتحياتي
مهند



Comments

Popular posts from this blog

التبادل الثقافي، توجهات ووجهات

تطور الفكر الداعشي في اوساط التواصل الاجتماعي العربي

مفهوم الغذاء الصحي