كيف يمكن للثقافة ان تحدد الهوية؟




-     للإجابة عن هذا التساؤل كان يجب على ان افهم محوري السؤال كل على حدة فما هي الثقافة وما هي الهوية وما هي محددات كل منهما وما هي النقاط التي تجمع المفهومين ليؤثر أحدهما في الاخر.

فالثقافة هي جميع المعلومات والقيم التي تحكم السلوك.

ومنها ينتج الفنون والعلوم والعادات والتقاليد والتراث والى اخره مما تتميز به مجموعة عن أخرى بحسب اختلاف كم ونوع المعلومات المكتسبة لدى تلك الفئة او المجوعة ومدى تأصل القيم الخاصة بها عندهم.

            اما الهوية فهي ما يميز تلك الفئة عن الأخرى وتضعها في مسمى معين لا يتشابه معها أحد فيه فنقول: (عراقي أي هويته عراقية ولا يسمى بتلك الهوية الا من كان يشترك معه فيها اما من ليس كذلك فلا يصح له ان يحمل تلك الهوية)

وبالتالي ومما نستنتجه من الكلام أعلاه ان الهوية تتحدد من خلال ما تتميز به فئة عن أخرى وما يميزها هو الثقافة.

فالهوية العراقية مثلا يتميز حاملها عن غيره بمدى انتماءه لبلده وارضه ودينه وعاداته وقوميته وتراثه الموروث منذ الاف السنين.
وداخل الفئة الواحدة من فئات الشعب العراقي هناك ما يميزهم عن الفئات الأخرى لتنتج عن ذلك تعدد في الهويات كل حسب قوميته عربي او كردي او حسب دينه مسلم او مسيحي او صابئي وما نتج هذا الاختلاف ليميز مجموعة عن الأخرى الا نتيجة لاختلاف ثقافاتهم (كم ونوع المعلومات لدى كل مجوعة ومدى ترسخ القيم الخاصة بكل مجموعة لديهم).

كما ويمكن للثقافة ان تتأثر بأمور تدخل عليها نتيجة التماس مع الثقافات الأخرى الا ان ذلك التأثر الثقافي لا يغير من الهوية شيء الا انه يحدث ثلما فيها فلا تتمتع بصورتها النقية تلك التي اكتسبتها نتيجة ثقافتها الخالصة التي نشأت وتطورت معها خلال فترات زمنية طويلة ومثال ذلك التغير الثقافي الذي يحدث في مجتمع ما نتيجة دخول موجة جديدة من الأغاني والالحان لم تكن معروفة لدى ثقافتهم فتنتشر ويصبح افراد تلك المجموعة يسمعونها وتغدو فناً رائجا عندهم.
وليس معنى ذلك ان الهوية قد مست مسا مباشرا لان ليس ما تغير هو مجموع المعلومات والقيم التي كانت تحكم سلوك تلك الجماعة ولكن ما تغير او تأثر بثقافات اجنبية عن تلك الثقافة هو جزء غير محوري في تلك الثقافة.
الا ان ذلك لا يعني ان على افراد تلك المجموعة التي تمتلك هوية خاصة بهم نتاجا لثقافة خاصة بهم ان يجلسوا مكتوفي الايدي تجاه ما يؤثر في ثقافتهم من ثقافات اجنبيه عنهم وهنا يأتي الدور الذي يلعبه مدى ترسخ وتأصل القيم لدى افراد المجموعة فعليهم الدفاع عن ثقافتهم بكل معانيها والدفاع عن نتاجات تلك الثقافة التي اكسبتهم هويتهم المميزة عن باقي المجموعات البشرية من تراث وفن وعلوم وعادات وتقاليد.

Comments

Popular posts from this blog

التبادل الثقافي، توجهات ووجهات

تطور الفكر الداعشي في اوساط التواصل الاجتماعي العربي

مفهوم الغذاء الصحي